قطر وموريتانيا تقرران تجميد علاقاتهما مع اسرائيل

اذهب الى الأسفل

قطر وموريتانيا تقرران تجميد علاقاتهما مع اسرائيل

مُساهمة  elya25 في السبت يناير 17, 2009 4:57 pm





قمة غزة الطارئة


دعت الدول العربية التي شاركت في قمة غزة الطارئة والتي عقدت في العاصمة القطرية الدوحة لتعليق المبادرة العربية للتسوية مع اسرائيل والتي اقرت في القمة العربية في بيروت.

وطالب البيان الختامي الذي تلي في ختام اعمال قمة غزة بقطر بوقف فوري للعدوان الصهيوني على قطاع غزة وانسحاب القوات الاسرائيلية ولفتح المعابر ورفح الحصار وانشاء صندوق لاعادة اعمار غزة . كما دعت قمة غزة في قطر الدول العربية لتشكيل جسر جوي لنقل مساعدات الى القطاع. وطالبت القمة بوقف كافة اشكال التطبيع والعلاقات الدبلوماسية مع اسرائيل محملة الكيان الصهيوني المسؤولية الجنائية عن ارتكاب ابادة جماعية بحق الفلسطينيين بغزة. القمة العربية في قطر دعت في بيانها الفصائل الفلسطينية لحل خلافاتها، مشيداً بقرار كل من قطر وموريتانيا تجميد علاقاتهما السياسية والتجارية مع اسرائيل.

الافتتاح :
----------
وقد انطلقت بعيد صلاة الجمعة ظهر اليوم في العاصمة القطرية الدوحة "قمة غزة الطارئة" لمناقشة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، بمشاركة اثني عشر من القادة والممثلين العرب والرئيس الإيراني وكبار قادة الفصائل الفلسطينية.



وجرى الافتتاح بجلسة علنية ألقى خلالها أمير قطر كلمة شكر فيها الحاضرين على تلبيتهم الدعوة للقمة، وأكد المشاركة في قمة الكويت الاقتصادية المزمع انعقادها الاثنين المقبل.

كلمة فصائل المقاومة الفلسطينية:
---------------------------------
وعقب كلمة رئيس القمة الشيخ حمد بن خليفة، ألقى رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) كلمة بأسم الفصائل الفلسطينية شكر فيها الدوحة على الدعوة للقمة مؤكدا نجاح المقاومة في صد العدوان الإسرائيلي.
وأكد مشعل في كلمة في افتتاح القمة أن "العدوان على غزة سيتحطم على صخرة صمود الفلسطينيين" .وقال مشعل أمام قادة ووزراء من 12 دولة عربية "لن نقبل الشروط الإسرائيلية لوقف النار لان المقاومة على ارض غزة لم تهزم". كما دعا مشعل الى وقف كل اشكال التطبيع والعلاقات مع اسرائيل.

كلمة الرئيس السوري بشار الاسد:
---------------------------------
ودعا رئيس السوري بشار الأسد في كلمته الدول العربية التي تقيم علاقات مع "إسرائيل" إلى "إغلاق السفارات الإسرائيلية" فورا والى "قطع أي علاقات مباشرة أو وغير مباشرة" معها. وأضاف أن "المبادرة العربية نعتبرها بحكم الميتة، قتلت من قبل "إسرائيل"، بقي علينا نقلها من سجل الأحياء إلى سجل الأموات".

كلمة الرئيس السوداني عمر البشير:
----------------------------------
وأكد الرئيس السوداني عمر البشير ان السلام لا يعني الاستسلام ودعا الى "سحب نهائي" للمبادرة العربية للسلام و"ايقاف اي محاولات تطبيع مع اسرائيل وانهاء وجودها الدبلوماسي في الدول العربية" مشددا على ضرورة وحدة الصف العربي.

المعلم: مطالب قمة قطر ستحال لقمة الكويت:
------------------------------------------
وأعلن وزير الخارجية السوري وليد المعلم الجمعة ان مطالب قمة غزة الطارئة في الدوحة ستحال الى قمة الكويت الاقتصادية الاثنين". وقال المعلم "سيصدر بيان عن هذه القمة يتضمن المطالب الثمانية لأمير قطر. البيان نفسه سنطرحه في قمة الكويت ومن يريد ان ينضم اليه فاهلا وسهلا ومن لا يريد فله رأي آخر. هذا اتفاق القادة". واضاف "يجب ان تكون غزة في قلب قمة الكويت وليس على هامشها".

الرئيس الايراني:
----------------
الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اكد دعمه للمقاومة الفلسطينية ودعا الى مقاضاة القادة الاسرائيليين على "الجرائم" التي يرتكبونها في غزة، كما دعا احمدي نجاد الى قطع العلاقات مع اسرائيل ومقاطعة البضائع الاسرائيلية "والشركات ذات العلاقة باسرائيل". ووصف الرئيس الايراني اقتراح امير قطر الشيخ حمد بين خليفة آل ثاني الذي طرحه فجر الخميس حول انشاء صندوق لدعم غزة بانه "الاقتراح البناء" داعيا الى تفعيله بسرعة.

الرئيس اللبناني :
----------------
بدوره اكد الرئيس اللبناني ميشال سليمان على ان وحدة الصف العربي والفلسطيني كفيلة بمضاعفة حظوظ النجاح في مواجهة آلة القتل الاسرائيلية ومخططات إضعاف وشرذمة العرب. واعتبر ان عبارات التنديد لم تعد كافية لتلبية حاجات وتطلعات الشعوب العربية وانها تبقى بدون فاعلية إن لم تقترن بتدابير عملية لوقف العدوان.
وشدد الرئيس سليمان ان اجتماع قطر التضامني مع غزة يجب الا يظهر كأنه تكريس للانقسام العربي ولسياسة المحاور. بل هو مدخل لمزيد من الوعي والتشاور والتحاور. ولا بد ان ننطلق من هذا الاجتماع لبلورة موقف عربي موحد ليس فقط من مسألة العدوان على غزة. بل للتوافق على استراتيجية عربية شاملة وموحدة لمواجهة مجمل التحديات المطروحة على العالم العربي في هذه المرحلة المفصلية الحرجة.
وتحدث الرئيس سليمان عن وقوف لبنان ابان عدوان تموز عام 2006 شعباً وجيشاً ومقاومةً في صف واحد وتصديهم للعدو وتكبيده الخسائر الفادحة المادية والمعنوية وأجبروه على القبول بقرار الامم المتحدة رقم 1701، لكنه اوضح انه وبرغم ذلك فالعدو ولغاية الآن لم ينفذ جميع بنوده ويثابر على خرقه يوميا ويحتل جزءا عزيزا من أرضنا.

تعقيب لامير قطر واشادة بمقاومة وجيش لبنان:
---------------------------------------------
وعقب أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني "شكرا لفخامة الرئيس اللبناني. ولا شك إن ما فعلته المقاومة والجيش اللبناني في دحر اسرائيل من جنوب لبنان كان أحد ظواهر هذا القرن. والشكر لهم. وأنت كنت أحد أبناء المؤسسة العسكرية آنذاك. أشكرك فخامة الرئيس".

قطر وموريتانيا تقرران تجميد علاقاتهما مع اسرائيل:
---------------------------------------------------
الى ذلك وعلى هامش قمة غزة في قطر اكد عضو في الوفد الموريتاني المشارك في القمة ان قطر وموريتانيا قررتا خلال القمة تجميد علاقاتهما مع اسرائيل. وقال عضو الوفد الذي طلب عدم كشف هويته "قررت قطر وموريتانيا في الجلسة المغلقة للقمة تجميد علاقاتهما مع اسرائيل".
وكانت موريتانيا استدعت سفيرها لدى اسرائيل في الخامس من كانون الثاني/يناير احتجاجا على العدوان الصهيوني على غزة.

المشاركون في القمة :
-------------------------
وقد شارك في القمة كل من الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين رمضان شلح والأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين-القيادة العامة احمد جبريل قادمين من دمشق.
كما شارك الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد والرئيس السوري بشار الأسد واللبناني ميشال سليمان والسوداني عمر البشير والجزائري عبد العزيز بوتفليقة ورئيس المجلس العسكري الحاكم في موريتانيا محمد ولد عبد العزيز ورئيس جزر القمر عبد الله سامبي ونائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي وامين اللجنة الشعبية العامة الليبي البغدادي المحمودي ووزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي الفهري ووزير الاوقاف الجيبوتي حامد عبدي سلطان.
وشارك في القمة بصفة مراقب نائب رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان.
وكان سفير فلسطين في قطر أعلن امس الخميس ان الرئيس محمود عباس اعتذر عن حضور القمة.
avatar
elya25

عدد الرسائل : 633
تاريخ التسجيل : 07/01/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى