وقفة مع رسالة شمعون بيريس "الغبية" إلى الشعب الإيراني

اذهب الى الأسفل

وقفة مع رسالة شمعون بيريس "الغبية" إلى الشعب الإيراني

مُساهمة  elya25 في الأحد مارس 22, 2009 6:34 pm



وجه رئيس الكيان الإسرائيلي شمعون بيريس رسالة مباشرة إلى الشعب الإيراني، بالتوازي مع الرسالة التي وجهها الرئيس الأميركي باراك اوباما، حرضه فيها على نظامه السياسي وذكَّره بالعلاقات التي كانت تربط إسرائيل بإيران، إبان حكم الشاه المخلوع، محاولا إقناعه بالتخلي عن مشروعه النووي. وتم بث هذه الرسالة على الاذاعة الاسرائيلية وترجمتها الى اللغة الفارسية.

ولا يخفى أن رسالة بيريس تأتي في سياق المساعي الإسرائيلية والغربية القفز فوق النظام الإسلامي ومخاطبة الشعب الإيراني مباشرة، كجزء من خطة عامة تستهدف مواجهة إيران من الداخل بعدما فشلت كل محاولات كسر قراره السياسي أو محاولة تطويعه. وبعيدا عن الدخول في كافة مضامين ودلالات هذه الرسالة وتوقيتها لا بد من التوقف عند بعض النقاط والابعاد التي يتجلى فيها الغباء الاسرائيلي بأجلى صوره. رغم ما يقال عن ان اسرائيل تملك أفضل أجهزة الاستخبارات والتقدير في العالم وانها تعمل وفق خطط بعيدة المدى وما إلى ذلك من مقولات مشابهة....

حاول بيريس في رسالته أن يستعطف الشعب الإيراني عبر تذكيرهم بعلاقات إسرائيل مع إيران إبان حكم الشاه المخلوع. ومن الواضح ان تذكير كهذا يستفز الشعب الإيراني بكافة تياراته وتوجهاته، بمن فيهم الجهات التي لا تتبنى الإسلام منهاج حياة. وكيف لزعيم عاقل يحاول اكتساب تعاطف شعب عبر تذكيره بحاكم بذل للتخلص منه عشرات الوف الشهداء بعدما لاقى في ظله شتى انواع الظلم.
كما تجلى الغباء الإسرائيلي ايضا بمحاولة بيريس النيل من المشروع النووي، عبر دعوته القادة الإيرانيين الكف عن الانشغال باليورانيوم... وعندما استهزئ قائلا "من غير الممكن منح الأطفال فطور من اليورانيوم المخصب، بينما يحتاجون إلى فطور حقيقي". مع ان كل المتابعين للشأن الإيراني يدركون حجم الإجماع الوطني حول أصل المشروع النووي، وان هذه البرنامج النووي لم يعد مشروعا للنظام بقدر ما هو مشروع للوطن فضلا عن انه يؤشر بالنسبة لكل مواطن إيراني على المستقبل الواعد.
يُضاف إلى ذلك محاولة بيريس، بما يمثله من رمز اعلى (رئيس الدولة) لاسرائيل، تحريض الشعب الايراني على نظامه، في خطوة تنطوي على اهانة واتهام لهذا الشعب بانتمائه الوطني.
امام ما تقدم يقف المرء متسائلا عن مصدر هذا الغباء الإسرائيلي، هل يعود إلى فشل مستشاري القيادات الإسرائيلية المختصين بالشأن الايراني، ام انه يعبر عن درجة اليأس التي بلغها هذا الكيان في مواجهة الجمهورية الاسلامية؟.

المصدر: خاص الانتقاد.نت



avatar
elya25

عدد الرسائل : 633
تاريخ التسجيل : 07/01/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وقفة مع رسالة شمعون بيريس "الغبية" إلى الشعب الإيراني

مُساهمة  samirayno في الإثنين مارس 23, 2009 8:32 am

سلام

لا اظن ان هاته الحيلة ستنطوي على الشعب الايراني

شكرا على المقال

samirayno

عدد الرسائل : 53
تاريخ التسجيل : 09/01/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى